اشترك في قائمتنا البريدية
اشترك للحصول على آحدث الأخبار والفعاليات
تواصل دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، تنفيذ مشروع تطوير طرق مركز المدينة، بتكلفة إجمالية تبلغ 230 مليون درهم، ضمن جهودها الرامية إلى تعزيز كفاءة البنية التحتية، والارتقاء بجودة الحياة للسكان والزوار، بما ينسجم مع توجهات رؤية عجمان 2030 لبناء نظام تنقل متكامل ومستدام، ودعم الهدف الاستراتيجي لتحسين جودة وترابط شبكة الطرق في الإمارة.
ويتضمن المشروع مرحلتين رئيسيتين تستهدفان تطوير شبكة الطرق في المناطق الحيوية بالإمارة، بما يعزز انسيابية الحركة المرورية، ويرفع كفاءة الربط بين المناطق السكنية والتجارية والخدمية.
وأكد الدكتور المهندس محمد أحمد بن عمير المهيري، المدير التنفيذي لقطاع تطوير البنية التحتية بالدائرة، أن مشروع تطوير طرق مركز المدينة يُعد أحد المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها الدائرة، لتعزيز كفاءة شبكة الطرق، ورفع مستوى الترابط بين المناطق الحيوية في الإمارة، بما يواكب وتيرة النمو العمراني والسكاني المتسارعة، ويدعم متطلبات التنمية المستدامة.
وأوضح أن المرحلة الأولى من المشروع ستحدث أثراً إيجابياً مباشراً على الحركة المرورية في مركز المدينة، حيث ستسهم في تعزيز انسيابية التنقل بطاقة استيعابية تتجاوز 12 ألف مركبة في الساعة، إلى جانب تقليل زمن الرحلة داخل الشوارع المطورة بنسبة تصل إلى 45%..
وأشار المهيري، إلى أن المشروع يتضمن توسعة الطرق إلى ثلاث حارات في كل اتجاه، وتحويل دوار حديقة الراشدية إلى تقاطع مزود بإشارات مرورية، وتطوير الأرصفة وممرات المشاة، وتنفيذ أنظمة إنارة ذكية وإشارات ضوئية حديثة، إضافة إلى أعمال شبكات تصريف مياه الأمطار، وإنشاء محطة متخصصة للصرف المطري.
من جانبه، أوضح المهندس عبد الله مصطفى المرزوقي، مدير إدارة الطرق والبنية بالدائرة، أن المشروع روعي في تصميمه وتخطيطه تحقيق أعلى مستويات الكفاءة التشغيلية لشبكة الطرق، من خلال تطوير المحاور المرورية الرئيسة في مركز المدينة وتحسين الربط بين المناطق السكنية والتجارية والخدمية.
وقال المرزوقي، إنّ نطاق الأعمال يشمل تطوير التقاطعات، ورفع الطاقة الاستيعابية للطرق، وتحسين الأرصفة وممرات المشاة، وتحديث عناصر السلامة المرورية، إلى جانب تطوير شبكات تصريف مياه الأمطار، بما يعزز كفاءة البنية التحتية ويرتقي بتجربة مستخدمي الطريق.
وأشار إلى أن المرحلة الثانية من المشروع، تستهدف تطوير شارع الشيخ راشد بن حميد بمناطق ليوارة والراشدية والنخيل والرميلة، من خلال تطوير التقاطعات على امتداد الطريق، وتحسين الأرصفة والمواقف وشبكات تصريف مياه الأمطار، بما يعزز كفاءة الحركة المرورية، ويواكب النمو العمراني المتسارع في الإمارة.
ويسهم تنفيذ المرحلة الثانية في رفع الطاقة الاستيعابية للطريق بمعدل 2787 مركبة في الساعة للاتجاه المؤدي إلى كورنيش عجمان، و2142 مركبة في الساعة للاتجاه المؤدي إلى دوار بوابة عجمان، إلى جانب تقليل زمن الرحلة بنسبة تصل إلى 45%.
ومن المقرر أن تستمر أعمال المرحلة الثانية لمدة 15 شهراً، على أن تبدأ خلال الربع الثالث من عام 2026 وتنتهي في الربع الرابع من عام 2027، ضمن جهود الدائرة الرامية، لتقديم خدمات نوعية تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية عجمان 2030 ورفع مستوى جودة الحياة لكافة أفراد المجتمع.